الجمعة، 17 سبتمبر 2010

تمبس


بقلم /أمين                                                         
تمبس:
حوالي 15 كلم شمال مدينة كرمة طبيعة المنطقة صخرية حيث كانت تمثل المحجر القديم الذي نحتت منه العديد من الأعمال الفنية ، في الفترات الفرعونية المصرية الحديثة إضافة الي التمثل الحجري الملقي بين الصخور في الموقع مدلا علي استخدام كمحجر والي الشرق هذه الصخور وبالقرب منها تقع جبانة تمبس التي تضم عددا من المقابر تؤرخ في لفترة نبتة والمملكة  المصرية الحديثة ( الحسن 2004 مقابلة شخصية ) .
دنقلا العجوز :
تقع علي الضفة الشرقية للنيل عند خط عرض (465 13ً18) وخط طول (688 – 3044) ،من أهم المراكز الحضرية في السودان في القرون الوسطي (عوض 2008 ص9 ،12) عاصمة مملكة المقرة المسيحية بها عدد   من الكنائس والأديرة وهنالك  دلائل استيطان طيلة العهد المسيحي بالإضافة القصر الذي حول الطابق  العلوي منه الي مسجد (حسن مكي – 18 ) ويعتقد ان المدينة الفونجية تقع في السهل وعلي الناحية الشرقية حيث نجد أعدادا ضخمة من القباب لرجال الدين . (احمد 2005 ،104 ).
لتي :
منطقة تضم مواقع استيطان تعود للفترة المسيحية كما تنتشر بالموقع قطع فخار تعود لكل الفترات المسيحية كما يوجد فخار يعود لفترة ما بعد مروي  .(
                 -Edward David)
 ناوا :
تقع في أقصي شمال ريفي دنقلا العجوز بها مسجد صغير بقيت بعض جدرانه المبنية بالحجر والقطع الصخرية السوداء . (حسن مكي ،مصدر سابق، ص 18 ) .
الدفار :- آخر منطقة في قطاع دنقلا ، وهي مدينة جيدة البناء هدمها الشايقية في مطلع القرن السابع عشر الميلادي ، أحيطت بسور وأبراج داخلية صغيرة بفتحات للرمي ، ويوجد بئر بالداخل وتظهر آثار بعض الأعمدة وبجوارها مدافن إسلامية عليها شواهد كبيرة من الحجر وضعت علي الرأس والقدم وقد اشتهرت هذه القلعة في الفترة المتأخرة لعهد الفونج (أحمد : مصدر سابق ص 103).
(1836 N/3034E)  الخندق :-
تقع علي الضفة أليسري للنيل ،شيد بها حصن علي مرتفع قريب من النهر ،بني سور الحصن بالجزء الأسفل من الحجارة الكبيرة أما في الجزء الأعلى فقد استخدمت الحجارة الصغيرة والطوب ويبدو من الشكل العام للحصن بأبراجه شبة الدائرية بأنة حصن مسيحي فقد أعيد بناء بعض الأجزاء بالطوب الأخضر ربما في عهد الفونج ،كذلك نجد أن منازل المدينة التي تمتد نصف ميل تقريبا علي طول النهر رغم تقدمها بنيت أكثر قوة في عهد الفونج.
الخناق:- (ودنميري)
بها قصر ضخم لأحد ملوكها المدعو ود نميري ،وتقع قلعة ود نميري مواجهة للنيل مباشرة للإضافة الي الأجزاء الرئيسية للمبني توجد العديد من المباني الطينية والتي تمتد لمسافات طويلة جنوبا وشمالا ، كما تكثر كمية الفخار المسيحي والفونج .(أحمد 2005 :103 )
ابو قسي :- 42 ميلا من الخندق وهي بلدة صغيرة وبها سوق وفيها طريق تجاري للأبيض طوله350ميلا وفي جوارها قبة حاج سالا (شقير 101:2007).
الكرو:-أول مدفن لملوك وملكات مملكة نبتة، دفن بها الملوك الأوائل أشهرهم بعانخي ، وتيمز مقابر الملوك والملكات في الكرو لكونها نقشت في الصخر في باطن الأرض ويؤدي إليها درج هابط 23درجة ، والآن توجد مقبرتين بحالة جيدة ورسوماتها ملونة ولازالت تحتفظ برونقها وهما مفتوحتان للزوار وهما مغبرة الملك تانوت أماني وأمة كلهاتا(وزارة الثقافة والإعلام).
 (1816N/3044E) المقاودة :-
بالموقع جبانة يحتمل أنها تعود لفترة ما بعد مروي والفترة المسيحية تقع في الصحراء شمال شرق المقاودة كما تنتشر بالمنطقة كميات من الطوب الأحمر والفخار المسيحي .
(1829N/3148E)  مرو شرق:-
لاحظ إدوارد باستخدام الحجارة المروية النبتية في بناء قلعة تعود لما بعد الفترة الوسيطة ، كما تم وجود فن مسيحي بالموقع.
 (18:59N/3052E) سالب "نصراني"
بالموقع بقايا كنيسة قديمة كانت قد بنيت من الطوب والحجارة .
 (1890N/3049)  تنقاسي :-
توجد بجزيرة تنقاسي كنيسة مدمرة معها موقع استيطان دفن مسيحي.
تنقسي:- بالموقع جبانة تعود لما بعد مروي ، الأمثلة التي نقبها ادوارد فقيرة من الأساس الجنائزي أو منصوبة (ديفيد ادوارد).
 (1842N/344E)  أوركتي:-
تقع قرية اوركتي في منطقة امنتقو واوركتي بالنوبية مركبة من كلمتين (أور) ملك (كتي)قلعة وهي تعني قلعة الملك.
 (1803N /30.45)    أبكر:    
توجد بالموقع مقابر مسيحية سجلها كل من لنيانت والذي ذكر وجود جبانات كبيرة بالموقع عليها جبانة  نقش في مقدمتها الصليب وآركل الذي أشار الي وجود مقابر مسيحية وقطع فخار مسيحي متناثر علي السطح  .
                                                     (18.30N / 3.42E) عقب ودعبود :    بة اسيتطاب يعود لفترة مابعد مروي والفترة المسيحية بانتشار قطع الفخار التي تعود للفترتين .
(19.40N/ 30.22E) أكد:   
موقع مسيحي توجد به بقايا كنسية صغيرة سجلها كل من بريستر وسرموزكلارك                (18.09N /30.50E) جبل العليم   :                
      (Gryz MASY) بالموقع مقابر تتخلل المقابر الإسلامية الحالية  ادخلها
لفتره ما بعد مروي .
 (18.22N /30.43E)   شيخ عرب حاج:   
سجل ويفيد إدواردد بالموقع جبانة مقابر مسيحية وانتشار كسارة فخار مصنوع بالي وبالعجلة .
 (18.13N /31.37E) الاداك :
موقع مسيحي به كنسية كما وجود بالموقع شواهد قبور.
 (18.20N /30.45E) دبير:
وجدت بالموقع أحجار مدافن مسيحية مع المقابر الإسلامية .
 (18.26N/3118E) جبل بيجا .
يوجد بالموقع حصن كبير بالإضافة الي وجود كنسية مينية بالطوب الأحمر وبعض المباني       (ديفيد ادوارد) .
الدفار :
أخر منطقة في قطاع دنقلا وهي مدنية جيدة البناء هدمها الشايقية في مطلع القرن السابع عشر الميلادي ، احيطت بسور أبراج   وبداخلية صغيرة ويوجد بها بئر بالداخل وتظهر آثار بعض الأعمدة وبجوررها مدافن إسلامية عليها شواهد كثيرة من الحجر وضعت علي الرأس والقدم ، وقد اشتهرت هذه القلعة في الفترة المتأخرة لعهد الفونج .(احمد 2005-103)
(18.07N /30.52E) الجابرية :
توجد بالموقع كنسية ومواقع سكن اخري حطمت عام 1930م
 (18.00N/3117E) قنتي :
الموقع يعود للفترة الوسيطة توجد به كنسية مع مباني داخل سور ضخم (ديفيد ادوارد)
(18.15N/30.45E) الغدار :
يوجد بالمنطقة موقع استيطان يعود لمابعد مروي المسيحية والاسلامية توجد ايضا مقابر مسيحية مقطوعة الصخر .كما توجدعلي جبل الغدار مقابر تعود لفترة مابعد مروي (عوض 2008ص----) .
 (18.06N/30.57E)  أرقي :
توجد بالمنطقة مقابر نبتية ومروية. 
حمور
بالموقع جبانة  ضخمة بها حوالي ( 80) مقبرة بحالة جيدة كما توجد جبانة أخري تضم حوالي (30الي40) مقبرة مسيحية .
كجبي:
يوجد بالموقع قلعة مسيحية بالإضافة للموقع استيطان وجبانة .
كدكول :
توجد بالمنطقة موقع مسيحي وبه كنيسة .
كسي امنتجو:
توجد بالموقع مباني وربما تعود إلي الفترة المروية بالإضافة لوجود أعمدة مدفونة تشير إلي وجود كنيسة أو معبد .(          )
الكوة :
تقع شرق مدينة دنقلا علي الضفة اليمنى للنيل بها معبد للآلة أمون بنها الملك تهارقا بالإضافة لوجود بقايا لمدينة قديمة وعدد من المقابر تؤرخ  لفترة الدولة المصرية الحديثة , نبتة ومروي .( وزارة الشؤون الاجتماعية 2002م ص7) .
كدركة :
تقع علي بعد بضع وخمسون كلم جنوب الشلال الثالث ويمتد عندها وادي الخوي علي الطرف الشرقي لحوض كرمة والذي يشير إلي موقع مجري النيل في عصور ماقبل التاريخ . تم الاستيطان بالمنطقة منذ فترة العصر الحجري الوسيط حيث شهده تكاثرا في عدد السكان في العصر الحجري الحديث . قامت الوحدة الفرنسية التابعة للهيئة القومية للآثار والمتاحف بعمليات تنقيب في المنطقة أدت إلي التعرف علي بضعه وخمسين موقعا من مواقع سكن وجبانات ( رينولد 2000م ص76)
كرمة :
تقع علي الضفة اليمني للنيل حوالي (50) كلم شمال مدينة دنقلا الحالية .
تمتد مدينة كرمة الحالية (8) كلم مع مجري النيل الرئيسي وقد دفع موقعها المميز الكوشيين لتحديد مكان عاصمتهم بها تتوسط المدينة الدفوفة الغربية كما توجد بقايا مباني من الطوب وعلي بعد( 800)متر نحو الجنوب توجد منطقة أثرية ثانية عرفت باسم اليدغاس ( البودقة ا ودكي قيل)وبدانة موقعا رئيسيا يرجع لفترة الأسرة المصرية الحديثة وحتى العصر المروي االمتاخر وتوجد علي بعد أربعة كيلو مترات نحو الصحراء مقبرة كرمة الرئيسية والتي تبلغ عدة الآن من الأكوام الدايرية ( شارس بونية , الحاكم 1992م ص39)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق