الجمعة، 17 سبتمبر 2010

سد مروي… سياحة وطنية


أغسطس 11th, 2009 كتبها hana bdr نشر في , السياحة
سد مروي… سياحة وطنية
سد مروي هو سد سوداني افتتح في 3 مارس 2009 يقع على بعد 350 كيلومترا شمال الخرطوم على مجرى نهر النيل عند جزيرة مروى التي أطلق عليه اسمها.
يبلغ اجمالي طول السد 9.2 كم ويبلغ اقصى ارتفاع له 67 متراً ، ويولد السد طاقة كهربائية تقدر بـ 1250 ميغاواط كما انه سيساعد في عملية الري الانسيابي ويضاعف من رقعة الأرض الزراعية ويحسن خطوط الملاحة النهرية، كما سيوفر بحيرة تخزين للمياه بطول 176 كلم.
بلغت كلفة السد 2 مليار دولار أمريكي ساهمت الصناديق العربية بتمويل 850 مليون منها 216 مليون من الكويت كما مول المشروع كلا من جمهورية الصين و سلطنة عمان و الصندوق العربي للانماء الاقتصادي و الاجتماعي و الصندوق السعودي للتنمية و الصندوق الكويتي و صندوق ابوظبي للتنمية ودولة قطر بينما مول السودان المشروع بـ 575 مليون دولار.
وقد صاحب عملية بناء السد عدد من المشاريع التحضيرية، مثل إنشاء عدد من الطرق والجسور وخط للسكة الحديد ومدينة سكنية لإقامة فريق العمل.
وحدب والجداول توضح الكثير من معدلات الزائرين.. طائرات.. بصات سياحية زيارات محلية .. الخ والزائرون تتنوع جنسياتهم زوار عرب وعجم وسياسيون واطباء ومهندسون وموظفون ومؤسسات و«باختصار» شملت الزيارات كل افئدة الشعب السوداني شيباً وشباباً واطفالاً ورجالاً ونساء وخارطة الزيارات في شهري مارس وابريل فقط تعطينا مثل هذا التنوع اتحاد عمال السودان الهيئة النقابية لعمال وزارة الري رابطة ابناء كجبار اتحاد المرأة «دنقلا» اتحاد المرأة محلية الخرطوم مركز الدراسات الهندسية والتقنية اتحاد المحامين والبرلمانيات السودانيات، الضرائب نهر النيل، اتحاد كرة القدم لجنة التحكيم اساتذة، مختبرات طبية رابطة ابناء المحس بالخرطوم، نادي القصة السوداني، وزارة الزراعة نهر النيل رابطة ابناء ابوحمد بالكلاكلات ،محلية ابوحمد، ابناء عرب حاج، الجامعة الاسلامية، كلية اللغة العربية وفد مؤتمر الجراحين. الطريقة البرهانية - التأمينات عطبرة -ابناء الكوداب- هيئة غرب كردفان هيئة سكة حديد السودان- بنك الثروة الحيوانية - القيادة العامة شؤون الضباط- الخدمة الوطنية منسقية الاعلام- جامعة ام درمان الاسلامية كهرباء -ديوان الزكاة «ولاية نهر النيل» اتحاد مزارعي السودان- ابناء الكرفاب والقائمة تطول فهذا على سبيل المثال وليس الحصر والقادمون دائماً يتزودون بالسياحة الوطنية التي تبين مفهوم الوعي بالتنمية .
برنامج تعريفي كامل
تبدأ البرامج التعريفية في زيارات سد مروي من المطبقات والصور الاعلامية المتعددة فالقادمون تبدأ زيارتهم بزيارة لمشروع امري الجديد الزراعي بدأ بالبيارة ومرور بالقرى السكنية ويصحب ذلك تعريف نظري في المركبة التي تقل الوفود..ومن بعدها يطوف الزائرون على المشاريع المصاحبة بمروي ابتداءا من مطار مروي الجديد الذي يمر بمرحلة التشطيبات بعد ان استقبل اكثر من «17» رحلة في مدرجه الجديد ومروراً بمستشفى مروي الجديد الذي شارف على النهايات وهو مستشفى كبير مبنى بصورة حديثة سيكون له شأن في توطين العلاج عبر المعدات الحديثة وبالذات في علاج السرطانات في مركز الذرة الملحق به ومن بعد ذلك تعبر الوفود كبرى الصداقة الذي افتتحه رئيس الجمهورية مطلع هذا العام.. ومن بعدها يصل الزائرون الى موقع سد مروي حيث يتلقوا تنويراً تعريفياً عن المشروع حيث يقدم المهندسون تنويراً عن مراحل التشييد التي وصلت اليها الأعمال ومن بعدها يطوف الزائرون ميدانياً على الاعمال القائمة في سد مروي ويأخذون الصور التذكارية لتكون الرحلة بحق سياحة وطنية متكاملة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق